المحتوى
هو وسيلة النجاح عبر الإنترنت ووسائل الإعلام بشكل عام، ولكن ليس كل المحتوى
فعالًا، في هذا المقال سنتشارك ١٤ نصيحة لإنشاء محتوى ناجح.
لكن
في البداية لنتعرف على محتوى موقع الويب وأهميته.
ما هو محتوى موقع الويب؟
هو أي شيء يظهر على موقع الويب ويوفر معلومات فيمكن أن يكون مكتوبًا أو مرئيًا، ومهمة هذا المحتوى هو جذب المستخدمين وإبقائهم لأطول فترة ممكنة من خلال تقديم ما يهمهم.
وبعد
أن تعرفنا على معنى المحتوى وأهميته لنستعرض أهم النصائح بشأن إنشاء محتوى موقع
ويب:
١-
حدد هدفك:
يجب
أن تفهم لماذا تكتب هذا المحتوى، والغرض من كل جزء من المحتوى ليساعدك على صياغة
محتوى جيد.
لكي
تحدد ذلك الهدف يمكنك طرح عدة أسئلة على نفسك، وهي:
هل
تحاول إقناع ، أم إعلام، أو ترفيه المستخدمين؟ لأن هذه المعرفة يمكن أن تُشكل
أسلوب كتابتك.
ما
الإجراء الذي تريد أن يتخذه القارئ (شراء منتج أم مشاركة محتواك)؟ معرفة ذلك يجعلك
تستطيع تصميم العبارة التي تشجع المستخدم على اتخاذ الإجراء المستهدف.
هل تهدف
لترسيخ علامتك التجارية كرائدة في مجال عملك؟ سيتطلب ذلك إنشاء محتوى متعمقًا ومدعومًا
بالأبحاث والمراجع.
من خلال الإجابة على هذه الأسئلة، ستتمكن من إنشاء خطة واضحة لمحتواك، ولكن تأكد من أنها ملاءمة لأهداف عملك الأوسع.
٢- أفهم
جمهورك المستهدف:
بعد
تحديد هدفك ستنتقل لمرحلة أهم وهي فهم جمهورك المستهدف، من أجل تحديد أفضل طرق
التواصل معهم أو إقناعهم بإجراء عملية شرائية معينة.
أي يتعين عليك تحديد اللغة التي ستخاطبهم بها،
والفئة العمرية التي ستوجه رسالتك لها، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي لجمهورك،
ولا تغفل عن مستواهم المعرفي ومدى امتلاكهم لمهارات استخدام التكنولوجيا.
ويمكنك
التعرف على بعض من هذه المعلومات من خلال الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء،
ومن خلال استخدام هذه المعلومات بشكل فعال، يمكنك صياغة محتوى جذاب وذو صلة مباشرة
بشخصيات جمهورك.
اقرأ أيضًا: جامعة بولتون تقدم منحة دراسية مدفوعة في مجالالصحافة والإعلام
اقرأ أيضًا: شركة Arabyads تقدم فرصة تدريبية مدفوعة
في مجال التسويق الرقمي
٣- أدرس
منافسيك:
معرفة
نوع المحتوى الذي يقدمه المنافسون، طريقة عرض المحتوى، عدد مرات النشر، نوعية وطول
الموضوعات التي يعرضها الموقع ومميزاته ونقاط ضعفه، ذلك سيساعدك في صياغة
استراتيجية المحتوى الخاص بك.
حيث
يمكنك سد الفجوة التي تخلقها نقاط ضعف المنافسين، واختيار منظور جديد للمواضيع التي
تحظى بشعبية، لأن تحليل منافسيك يساعدك في فهم ما يلقى صدى لدى جمهورك المستهدف.
٤- اجذب
قراءك من السطر الأول:
يحتاج
موقع الويب الخاص بك إلى جذب انتباه القراء على الفور، حتى يستكملوا قراءة محتواك
والاستمرار لأطول فترة ممكنة على الموقع.
وقد
تحقق ذلك من خلال المحتوى القوي والجريء الذي يشجع القراء على مواصلة اكتشاف
المزيد.
مثال:
استخدام عنوان "يمكنك الفوز بمباراة كرة القدم دون الخروج من منزلك" في تقرير
لعرض لعبة فانتازي أو لتحقيق كشف فساد التلاعب بنتائج المباريات.
الإنترنت العميق موطن الأعمال غير الشرعية.. طهي النساءواستنساخ البشر عمليات تجرى داخل الإنترنت المظلم
٥- أجعل محتواك قابل للمسح:
أي يسهل قراءته والتنقل خلاله بسهولة من خلال
المساحات البيضاء في الصفحة.
٦- مساعدة القراء على التنقل:
من
خلال تضمين روابط داخلية بين فقرات المحتوى الخاص بك، يُفضل أن تكون شديدة الصلة
بموضوعك، مما يساعدك في تحسين محركات البحث للظهور في نتائج البحث.
وهي
طريقة جيدة لتوجيه القراء للمزيد من المحتوى الخاص بك الذي يناسبهم ويقدم معالجات
أعمق، والذي سينعكس على زيادة الوقت الذي يقضونه على موقعك.
٧-
تحدث مع القراء كما تفعل مع صديق:
أي تحدث معهم بصيغة المخاطبة، مثلما أتحدث معك
الآن وذلك لبناء الثقة بينك وبين جمهورك.
٨-
استخدم لغة واضحة ومصطلحات بسيطة يسهل فهمها:
وذلك حتى لا يرتبك أو يترك القارئ محتواك، وخاصة
في الموضوعات المتخصصة، ويساعدك في ذلك اختيار جمل قصيرة واضحة، وتقليل استخدام
الصفات والظروف.
وللتأكد
من فهم الجمهور لمحتواك قدم لهم أمثلة ليستطيعوا تصور رسالتك بشكل أفضل، كما يمكنك
إضافة روابط أخرى للمزيد من المعلومات.
تعرف على: شات جي بي تي أداة جديدة تمثل نقلة نوعية فيعالم التكنولوجيا
٩- التدقيق اللغوي لمحتواك واكتشاف الأخطاء:
يجب
ألا يحتوي مضمون موقعك على أي أخطاء إملائية أو نحوية، لأن تلك الأخطاء قد تؤدى
لابتعاد القراء عن موقعك، لذا؛ يمكنك استخدام موقع صححلي، أو أي مدقق
إملائي ونحوي آخر.
١٠- تشجيع القراء على اتخاذ إجراء:
سواء الشراء أو الاشتراك في مدونتك، أو الانضمام
لمجموعة تخصك، وذلك عبر تضمين عبارات مثل "اشترك" أو "انضمام"
في نهاية المقالات وذلك يحقق حاجة الجمهور للتوجيه.
١١- وضح
مضمونك بالأدلة:
قدم
للقراء دليل على أهمية مضمونك، أو على فعالية منتجك، ويعد مدونتنا حلقة وصل الأولى
في عرض "التجارب والآراء" حول الفرص الذي تقدمها من وظائف وتدريبات
ومبادرات، وذلك للتدليل على صحة المحتوى، فيكون أكثر إقناعًا.
١٢- استخدم الصور:
يتذكر
المستخدمون المحتوى المرئي بشكل أكبر من النصوص، لذا! استخدامك للصور والرسوم
ومقاطع الفيديو يساعد الأشخاص على الفهم والتذكر.
فيمكن
للإنفوجراف تبسيط موضوع شديد التعقيد، أو فيديو يوضح طريقة التسجيل بموقع ما بدلًا
من النص وحده، وكمثال على ذلك فيديوجراف ١٠٠ مليون صحة عبر مدونة حلقة وصل.
١٣- تحسين
محركات البحث (SEO):
تعد من أهم الخطوات، وتساعدك في الوصول إلى عدد
قراء أكثر لمحتواك، ومن اساسيات تحسين محركات البحث:
ضع
الكلمات الرئيسية في عنوان الصفحة والعناوين الفرعية وأول ١٠٠ كلمة.
ضع
الكلمات الرئيسية في الوصف عنوان الرابط.
أضف
روابط داخلية ذات صلة.
أضف
نصًا بديلًا يصف الصورة ويفضل أن يحتوى على الكلمات الرئيسية.
١٤- حدث محتواك بانتظام:
للحفاظ على محتواك قيمًا ودقيقًا، لأن العالم
الرقمي يتطور باستمرار لذا؛ يجب أن يعكس محتواك أحدث المعلومات، أي تحقق من
الإحصائيات والأرقام، ويمكنك أيضًا إضافة أقسام جديدة.
تعرف على: برنامج المليون مبرمج عربي: رؤية الإماراتلتعزيز مهارات البرمجة في الشرق الأوسط
هل الديب ويب آمن؟ .. تعرف على أبرز استخدامات الإنترنتالعميق وطرق الوصول إليه
اقرأ أيضًا: التدريب الصيفي في بنك الإسكندرية للطلبة
وخريجين ٢٠٢٤
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
وصلنا رأيك