Halqat Wasl Halqat Wasl
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

وصلنا رأيك

7 استراتيجيات تسويقية لزيادة مبيعاتك التجارية


نصائح تسويقية لزيادة الأرباح

تسعي الشركات التجارية الي زيادة أرباحها بشكل مستمر لتحقيق الأهداف المادية التي يرجها مؤسس الشركة وللتواجد المتميز داخل الاسواق ومن هنا نستعرض 7 حيل علمية ونفسية في التسويق للمنتجات لرفع نسبة المبيعات.



الأولى: استراتيجية العقل الجمعي


 من أكثر الطرق استخدامًا بين المسوقين للمنتجات والسلع التجارية هي إتباع إستراتيجية العقل الجمعي، حيث تلعب دورًا فعال في التاثير على السلوك الشرائي لدى المستهلكين وتعرف هذه الطريقة وفق تفسيرات علم النفس بانها الأسهل في تبني القرارات لدى الجمهور، حيث يفضل معظم الافراد أتباع الآخرين والإقبال على المنتجات التي سبق تجربتها، بدلًا من المخاطرة في التعامل مع المنتجات الجديدة، وما يجب على المسوقين أتباعه وفق هذه الاستراتيجية لكي يحصد أفضل نتيجة هي عدة خطوات:


  1. عرض توصيات خبير معتمد للمنتج الذي تم الترويج له.
  2. اللجوء إلى التسويق الإعلاني من خلال مؤثرين وسائل التواصل الاجتماعي.
  3.  عرض آراء خاصة من المستخدمين الذين سبق لهم تجربة مع المنتج.
  4.  توثيق جودة الإنتاج بعرض شهادات التميز.
  5.  دعوة العملاء لعرض آرائهم حول المنتج.
  6. ذكر عدد العملاء والمستخدمين بشكل مستمر.

الثانية: استراتيجية الفومو


تعتبر من الحيل الناتجة عن الخوف الفطري المتواجد بالعقل البشري حول ضياع أو تفويت الفرص والتي استفاد من خلالها وكلاء التسويق لزيادة الحركة الشرائية لمنتجاتهم داخل الأسواق، ويظهر استخدام هذه الطريقة في الإعلان عن ندرة منتج ما، كالتسويق لتلفاز عن طريق الإعلان عن توفر عدد قطع محدودة منه أو توفر قطعتين فقط منه مما يجعل المستهلكين يسارعون بالشراء للخوف من ضياع الفرصة، أو الإعلان عن خصومات على بعض المنتجات ولكن تكون هذه العروض لمدة زمنية محدودة مما يُسرع من عملية الشراء.


صورة تعبيرية


الثالثة: استراتيجية المعاملة بالمثل


من منطلق أن الإنسان بطبعه كائن اجتماعي يميل إلى المعاملات اللطيفة، وتكوين العلاقات المريحة مع الآخرين ويلجأ إلى التصرف بالمثل مع الشخص الذي يقوم بالاتصال معه، قرر علماء التسويق الاستفادة من هذه الميول من خلال تقديم خدمة مجانية تؤثر على المستهلك بعمل مقابل يماثل الخدمة المقدمة، وهو الشراء من المنتج الذي يقدمه المسوق أو البائع ويمكن أن تكون الخدمة المقدمة أما نصيحة، أو تعليق لطيف أو توفير منتج مجاني، ولكن يجب توخي الحذر من توفير منتج قيمته الشرائية عالية حتى لا يؤثر بالسلب على أرباح المؤسسة.



الرابعة: استراتيجية تجنب الخسارة


لا يُفضل الأفراد المراهنات الخاسرة أو التي تحتوي على احتمالية خسارة الشيء المضمون، فعند تخيير أي فرد بين احتمالية ربح 50 جنية مقابل وجود احتمال 10 % من خسارة 50 جنية، فإن معظم الأشخاص لن تجازف في خوض هذا الرهان لتجنب المخاطرة، وخسارة الأشياء المضمونة. واستخدم المسوقون هذه الطريقة من خلال عده سلوكيات تزيد عملية الشراء:


إتاحة عينة مجانية للتجربة أو فترة سماح بالاستخدام دون مقابل مادي، لجذب العملاء وعند كسب الثقة بعد التجربة يقوم البائع بعرض مميزات المنتج وإقناع العميل بشرائه.


إقناع العملاء بأن الكوبونات هي وسيلة لتوفير الأموال بدلًا من كونها وسيلة للربح الأموال.


طمأنة المستهلكين بسرعة وصول طلباتهم حتى يشعر بصحة قراره من خلال الرسائل الإعلانية الموجهة.


اقرأ أيضًا: جامعة بولتون تقدم منحة دراسية مدفوعة في مجال الصحافة والإعلام



الخامسة: استراتيجية تأثير الديكواي


حيلة تناسب وتروق لأصحاب المعارض والشركات التي تقدم منتجات متشابهة، ولكن تتفاوت أسعارها فبعرض المقارنة بين أسعار السلع على المستهلك تجعله تلقائيًا في أغلب الأوقات يختار المتوسط في كل منتج، من حيث السعر والإمكانيات ولكن لا تتماشى هذه الطريقة في بعض الأحيان مع الذين يفضلون شراء المنتج الأغلى دومًا لضمان إمكانياته وجودة استخدامه، أو مع العملاء غير المتوفر لهم المبلغ الكافي لشراء المتوسط.


خدع تسويقية


السادسة: استراتيجية وضع التسعيرات


من أدق العمليات حيث يختلط بها الكثير من الاعتبارات، أولها الإحاطة بتكلفة المنتج عند التصنيع وثانيها تقديم سعر جاذب للعملاء، وذلك مع حصد الأرباح التي يرجوها المسوق ولها عدة حيل منها:


تأثير الرقم 9 : يؤكد علم التسويق بأن العقل دائما يعمل بما يعرف بمقاربة الرقم الأيمن فيرى 6.99 مجرد 6 لذا؛ ينصح بكثرة استخدامه في عرض الأسعار.

العروض المجمعة: عرض عدد من المنتجات والخدمات بسعر مجمع.

ربط السعر بالمدة: وهي من أنجح الحيل حيث تلعب على عامل السهولة والتوفير على العملاء بربط فترة زمنية معينة للاشتراك وتحديد لها سعر.


إعلان وظيفي لشركة حلواني إخوان: محاسب تكاليف في مقر الشركة بالعاشر من رمضان


السابعة: استراتيجية الألوان


العلامات التجارية لا يتم اختيار ألوانها من قبيل الصدفة، أو التفضيلات الشخصية وإنما يتم تحديدها وفق دلالات علمية للألوان من خلال علم النفس وعلم التسويق، فكل لون له تأثير نفسي ومعنى مختلف عن بقية الألوان، مثل:


اللون الأحمر

الإثارة واللون الأحمر هما وجهان لعملة واحدة، ويُستخدم في العلامة التجارية لمعظم الشركات والمؤسسات المعروفة، ويحث على الحماس والتفاعل ويتعلق بالشباب، لكنه يستخدم أيضًا في عرض التحذيرات والغضب.


اللون الأزرق

يستخدم بصورة شائعة بين المؤسسات والشركات الكبرى، لما يبثه من شعور بالاطمئنان والثقة والحماية، ويغرس مشاعر إيجابية، ويمثل أحد الألوان التي لها تأثيرات هادئة على نفسية الإنسان.

 

تعرف على: شات جي بي تي أداة جديدة تمثل نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا

 

عن الكاتب

halqet wasl

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Halqat Wasl